الوسائل التربوية



لعبة المعرفة الكريستالية
40 كرستالة-لوحة مصممة للعب-بطاقات مصممة حول أربع مواضيع (الحيوانات-الأطعمة-الملابس-الحروف)
الهدف الرئيسي:
أن يستطيع الطلاب تهجئة الكلمات بطريقة صحيحة
أن يتمكن الطلاب من قراءة الجمل
أن يصف الطلاب الصور
 تعمل على نقل أثر التعلم وإعطاء معنى لما يتعلمه الطالب
الفئة المستهدفة:
الصف الرابع الأساسي
طريقة التنفيذ:
*ينظم الطلاب للعمل في ثنائي
*إحضار مجموعة لا تقل عن 40 كرستالة ويأخذ اللاعب الأول 10 كريستالات واللاعب الثاني 10 كريستالات ويبقى في البنك 20 كريستالة .
*يبدأ اللاعب الأول برمي كريستاله اللعب الكبيرة ثم ينفذ الأوامر الموجودة في المستطيل المظلل الذي نزلت فيه الكرستالة
*والأرقام الموجودة على جانبي المستطيل هي كريستالات يتم سحبها إذا كانت + من البنك إلى اللعب أما إذا كانت – يتم سحبها من اللاعب إلى البنك أما البطاقات المرفقة مع اللعبة هي عن الحيوانات والملابس والأطعمة والأحرف.
*والطالب الفائز هو الذي يحصل على أكبر عدد من الكريستالات وتنتهي اللعبة بانتهاء الكريستالات من البنك .





لعبة أصداف البحر

وهي عبارة عن مجموعة من المحار كتب على ظهرها حروف اللغة الإنجليزية.
الفئة المستهدفة:
 طلاب الصف الأول والثاني.
 الهدف الرئيسي :
-أن يتعرف الطالب على شكل الحرف.
-أن يركب الطالب كلمات ثلاثية أرباعية من الحروف.
-أن يتملى الطالب الكلمات بطريقة عملية جديدة.
طريقة التنفيذ:
يتم لعبها بعدة طرق فرديا أو في مجموعات.
الطريقة الأولى:
*يقسم الصف إلى مجموعات تعطى كل مجموعة عدد من المحار.
*تذكر المعلمة الحرف فيحاول الطلاب معرفة الحرف المطلوب
*أسرع مجموعة تستطيع إيجاد الحرف هي المجموعة الفائزة.
الطريقة الثانية:
*يقسم الصف إلى مجموعات تعطى كل مجموعة عدد من المحار.
*يطلب من كل مجموعة  تركيب الحروف التي تكون كلمه أسندتها إليهم المعلمة
*أسرع مجموعة هي المجموعة الفائزة.
الطريقة الثالثة:
*تقوم المعلمة بإعطاء الطلاب عدد من الكلمات  البسيطة (ثلاثية أورباعية الحروف)لحفظها ثم تبدأ بذكرها الواحدة تلو الأخرى بينما يقوم الطلاب بتركيب حروفها.

*الفائز هو الذي يضع حروف جميع الكلمات في موضعها الصحيح.



 
 
لعبة البولينغ
تتكون من كرتين بلاستيكيتين و 6 قناني  ملونة ملصق عليها الحروف أو الأرقام أو الكلمات المرادالتركيز عليها للقراءة
الهدف الرئيسي:
أن يتمكن الطالب من معرفة الرقم أوالحرف أوالكلمة الصحيحة
إثارة دافعية الطالب إلى القراءة من خلال إضافة المتعة والتسلية .
 إتقان الطالب للمهارة من خلال إستراتيجية التعلم بالتكرار.
الفئة المستهدفة:
الصف الأول +الثاني الأساسيين
 طريقة التنفيذ:
*تذكر المعلمة أحد الأرقام أوالحروف أو إحدى الكلمات  الملصقة على قناني البولينغ و المطلوب إسقاطها بالكرة.
*يقرأا لطالب الحروف أو الكلمات وذلك للتوصل للإجابة الصحيحة ثم يحاول إسقاطها بكرة البولينغ.
*الفائز هو الطالب أو الفريق الذي سيحصل على أكبر قدر من القناني.





 
Free meal coupon
قسيمة وجبة مجانية
صاحبتا الفكرة :
هدى الشيزاوي
علياء علي المقبالي
الاهداف:
*تشجيع الطالب على القراءة
*تعزيز الطالب على المشاركة الصفية

*بث روح التنافس بين الطلاب
الأدوات المستخدمة:
ورق طباعة
تغليف حراري
طريقة التصميم:
تم تصميم البطاقة الكترونيا مع مراعاة الجوانب التالية عند التصميم : *حجمها 10×5 سم .
*احتوائها على  كلمات الأطعمة الموجودة في الجمعية التعاونية بالمدرسه،بحيث كل بطاقه تحتوى على صنف مختلف من الأطعمة مثال على ذلك :
cake, orange juice, cheese & bread
*.إضافة صوره كرتونيه على البطاقة وذلك لتحبيب الطالب بالبطاقة
* طباعتها وتغليفها حراريا للإستخدام طويل الامد
 * أن يدرج اسم كل معلمة في البطاقة لتكون لديها  بطاقاتها الخاصة
*ان لا تتعدى مبلغ المئة بيسة
آلية التنفيذ:
تعطى البطاقة للطالب الذي يجيب أجابه مميزه فتطلب المعلمة من الطالب قراءة البطاقة ثم يتوجه الطالب الى الجمعية التعاونية وقت الاستراحة فيطلب الوجبة باللغة الانجليزية، وبتعاون مع معلمات الجمعية تعطى معلمة الجمعية الطالب  الوجبة بعدما تقوم بتسجيل المبلغ في حساب المعلمة وبعد ذلك تعيد مسؤولة الجمعية بإعادة البطاقات لمعلمات اللغة الانجليزية.



 

Erase and win card
بطاقة امسح واربح
صاحبة الفكرة:
أ.مريم الفارسي
الأهداف:
1-تشجيع التلاميذ على المشاركة الصفية
2-إثارة روح التنافس بين التلاميذ
3-الإرتقاء بالمستوى القرائي للتلاميذ
الأدوات المستخدمة:
ورق طباعة

تغليف حراري
طريقة التصميم:
تم تصميم البطاقة إلكترونيا حيث قامت المعلمة بطباعة بطاقات احتوت على صور كرتونية ثم كتبت عليها أسماء لهدايا مختلفة ثم قامت بتغليفها بتغليف حراري واخفت اسم الهدية بورقة صغيرة بحيث يقوم الطالب بإزالة الورقة وقراءة اسم الهدية التي سيحصل عليها.

آلية التنفيذ:
من خلال الحصص الدراسية اليومية يقوم المعلم بإعطاء التلميذ الذي أجاب إجابة متميزة بطاقة امسح واربح بحيث يقوم التلميذ بمسح البطاقة وقراءة ما كتب بداخلها ثم يقوم المعلم بإعطاء التلميذ الهدية المذكورة في البطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق