مركز مصادر التعلم


مشاريع مركز مصادر التعلم



مشروع شجعني على القراءة
أهداف المشروع
1-   تشجيع التلاميذ على ارتياد المركز  .
2-   التواصل المستمر بين المجال الأول ومركز مصادر التعلم .
3-   تعويد التلاميذ على القراءة  .
4-   الارتقاء بالمستوى القرائي للتلاميذ .
5-   استخدام التعزيز كوسيلة جذب للتلاميذ .

فكرة المشروع
مشروع (شجعني على القراءة  ) يركز على استخدام التعزيز كوسيلة جذب للتلاميذ نحو القراءة .
حيث تم تصميم بطاقة تحمل عنوان المشروع تم توزيعها على معلمات المجال الأول تستخدمها كتعزيز للتلاميذ في حصة القراءة فمن يحصل على البطاقة  يستطيع دخول مركز مصادر التعلم وقت الفسحة واختيار قصة للقراءة ثم يقوم بارجاع البطاقة للمعلمة .

الفترة الزمنية
من شهر (نوفمبر إلى إبريل )
الفئة المستهدفة
1-   تلاميذ المدرسة .

المنفذون
        معلمتي مركز مصادر التعلم الأستاذة : 
فتحية الفارسي 
 أمينة الجديدي
       
العائد التربوي
*تحسين مستوى التلاميذ في القراءة .
    * تفعيل دور مركز مصادر التعلم وقت الفسحة  .
   *تشجيع التلاميذ على الإهتمام بالقراءة للفوز بالبطاقة .

وصف المشروع
انطلاقا من أهمية دور مركز مصادر التعلم في رفع مستوى التلاميذ في القراءة وحبنا منا في استغلال وقت الفسحة  للقراءة وإيمانا منا بأهمية التعزيز وما له من تأثير على نفوس التلاميذ جاءت فكرة تصميم بطاقة (شجعني على القراءة ) من إنتاج وتصميم معلمتي مركز مصادر التعلم وتستخدمها معلمة اللغة العربية في حصة القراءة كتعزيز للتلاميذ المجيدين في القراءة  فالتلميذ الذي يحصل على هذا التعزيز من حقه أن يزور مركز مصادر التعلم في الفسحة للقراءة ثم يقوم بإرجاعها للمعلمة في نهاية اليوم لتفعلها المعلمة مرة أخرى في اليوم التالي مع تلميذ آخر .




مشروع أمي تقرا لي

أهداف المشروع
1-  إبراز دور مركز مصادر التعلم في الرقي بالمستوى القرائي للتلاميذ .
2-  التواصل المستمر بين البيت ومركز مصادر التعلم .
3-  تعويد التلاميذ على عمل ملخص للمادة المقروءة .
4-  الارتقاء بالمستوى القرائي للتلاميذ .

فكرة المشروع
مشروع (أمي تقرأ لي ) يركز على هستعارة قصص من مركز مصادر التعلم من قبل التلاميذ ثم يقوم ولي أمر التلميذ بمتابعته في المنزل .

الفترة الزمنية
من شهر (نوفمبر إلى إبريل )

الفئة المستهدفة
1-  تلاميذ الصف الثالث والرابع .
2-  أولياء الأمور .

المنفذون
        معلمتي مركز مصادر التعلم الأستاذة : 
 فتحية الفارسي
 أمينة الجديدي
         الأمهات
        التلاميذ

العائد التربوي
1-تحسين مستوى التلاميذ في :
  * القراءة .
  * الكتابة .
  * الإملاء.
وصف المشرع
انطلاقا من أهمية دور الأم في تعليم القراءة لأبنائه جاءت فكرة مشروع ( أمي تقرأ لي )
 فهناك عبارة تقول :
« قد تكون عندك ثروة ضخمة لا تساويها ثروة أخرى، تملأ بها الكثير من الخزائن
ولكنك لن تكون أبدًا أغنى مني فقد كانت لي أم اعتادت أن تقرأ لي »
فهذا المشروع يركز على استعارة قصص من مركز مصادر التعلم من قبل التلميذ ثم يحملها معه إلى المنزل ويأخذ ورقة أخرى عبارة عن نشاط منزلي يكتبه في المنزل  وهناك يقع على عاتق الأم مايلي :
*عمل ملف للتلميذ يحمل اسم المشروع .
* تشجيع ومتابعة التلميذ على قراءة القصة .
*متابعة التلميذ في حل النشاط المرفق وهو عبارة عن كتابة عنوان القصة وكتابة بعض الشخصيات الواردة في القصة .
* على الأم اختيار فقرة من القصة تقوم بتمليتها للتلميذ .
* تقوم الأم بتصحيح النشاط بالكامل ووضع درجة للتلميذ .
هكذا تستمر الأم في متابعة ابنها طوال العام الدراسي وفي نهاية شهر إبريل سيتم تكريم الأم والتلميذ معا .


مشروع مكتبتي رفيقتي
أهداف المشروع
1-  تفعيل حصص الاحتياطي بقراءة قصص من مكتبة مركز مصادر التعلم .
2- استغلال حصص الاحتياطي لتنمية التعلم باللعب من خلال استخدام الألعاب التركيبية .
3- تفعيل مركز مصادر التعلم لخدمة العملية التعليمية بالمدرسة .
4- خلق روح من التواصل بين مركز مصادر التعلم وبين التلاميذ في القاعات الدراسية .
5- تشجيع التلاميذ على القراءة في وقت الفراغ .
6- تقليل عبئ حصص الاحتياطي على المعلمات .
7- تشجيع التلاميذ على ارتياد المركز.

فكرة المشروع
المشروع عبارة عن عربة تحـــمل مجموعة متنوعة من القصص والألــــعاب التعليمية المتنـــوعة ومجموعة من المجسمات التركيبية المتوفرة في مركز مصادر التعلم تطوف القاعات الدراسية أثناء حصص الاحتياطي ويتم أخذ العربة من مركز مصادر التعلم من قبل المعلمة التي عليها الاحتياطي وذلك حتى يستفيد التلاميذ من وقتهم في حصص الاحتياطي ويتم استغلال حصة الاحتياطي أحسن استغلال .
الفترة الزمنية
      من شهر (نوفمبر إلى ابريل  )
الفئة المستهدفه
1-   تلاميذ المدرسة .
2-   معلمات المدرسة  .

صاحب فكرة المشروع
أ/ فتحية الفارسي
أ/ أمينة الجديدي
العائد التربوي
1- الاستغلال الأمثل للقصص والألعاب التعليمية الموجودة في مركز مصادر التعلم .
2- تفعيل حصص الإحتياطي .
3- تقليل المشاكل الناتجة من قبل التلاميذ في حصص الإحتياطي .
4- إيجاد صلة قوية بين مركز مصادر التعلم وكلا من المعلم والتلاميذ .
5- تعويد التلاميذ على إستغلال أوقات الفراغ في القراءة .

وصف المشروع
انطلاقا من أهمية مركز مصادر التعلم في تفعيل القراءة وغرسها في نفوس التلاميذ جاءت فكرة استغلال حصص الاحتياطي بما هو مفيد للتلاميذ ولذلك تم توفير عربة تحمل اسم ( مكتبتي رفيقتي) ووضع بها  مجموعة من القصص والألعاب التعليمية والمجسمات التعليميـــــة يستــــطيع التلميذ استخدامها وهو في القاعة الدراسية وبهذه الطريقة تصبح مكتبة مركز مصادر التعلم رفيقة للتلاميذ حتى في القاعات الدراسية .

هناك تعليقان (2):

  1. جميل و افكار متميزة
    انا حاليا متدربة في مركز مصادر التعلم اذا ممكن تساعدوني بأفكار استطيع تطبيقها أثناء فترة التدريب
    ولكن جزيل الشكر..

    ردحذف
  2. السلام عليكم الى الفاضل مديرة مدرسة العهد الزاهر المحترمة
    اليوم وفي هذا الصباح صاحب الباص الذي يذهب بابنائنا الى المدرسة قد رفض صعود بعض الطلاب الى الحافلة حيث بالامس وهوه اول يوم دراسي لم يتحدث صاحب الحافلة عن عدم وجود اماكن ف الحافلة. واليوم رفض صعودهم ف الباص مما ادى الى ان بعض الطلبة لم يتوجهوا الى المدرسة ارجوا حال المشكلة هذي مع صاحب الباص الذي يحمل طلاب من قرية غيل الشبول الساحل

    ردحذف