المجال الأول


اسم المشروع : سبورة الحروف.


المحور الرئيسي
تمكن الطالب من قراءة المصوتات القصيرة والطويلة مع الكلمات بشكل عشوائي من طلب المعلمة.

الهدف الرئيسي
·ابتكار وسائل تعليمية مفيدة وعملية تخدم عدد كبير من الطلاب.
·الرقي بمستوى التلاميذ في القراءة .
·إعطاء التلميذ فرصة لإعطاء كلمات من مخزونه اللغوي
الفئة المستهدفة
طلاب الصف الأول ويمكن استخدامها للطلاب الضعاف من الصفوف الأخرى.
نبذة عن المشروع
المشروع عبارة عن حروف الهجاء مع المصوتات القصيرة والطويلة ومع كل حرف توجد كلمة بنفس المصوت القصير والطويل وقد تم تصميمها على شكل سبورة صغيرة بخيث يتمكن الطالب من الكتابة.
أهمية المشروع
دائما وأبدا نسعى لرفع مستوى التلاميذ في القراءة .
التنويع في الوسائل .

طريقة الاستخدام
للأستاذة الحرية المطلقة في ما تراه مناسب للطلاب.
كيفية التنفيذ
 تم أولا جمع الكلمات ثم عمل التصميم الموضح فالصورة ثم الكتابة.
الوسائل المستخدمة
معاني كلمات القرأن للأطفال
ورقتان A3
لاصق شمعي
تغليف حراري بحجم الورق المستخدم.




اسم المشروع: كلماتي الأولى
المحور الرئيسي للمشروع
تكوين التلاميذ كلمات جديدة من إنتاجه
الهدف الرئيسي للمشروع
رفع حصيلة التلاميذ في مادة اللغة العربية (قراءة وكتابة).
تدريب التلاميذ على تركيب الكلمات.
تدريب التلاميذ على القراءة الصحيحة.
الفئة المستهدفة
طلاب الصف الأول
أهمية المشروع
·زيادة الثروة اللغوية لدى التلاميذ.
·معالجة الضعف القرائي والكتابي.
·اطلاع ولي الأمر على مستجدات مستوى
ابنه/ابنته .
* تشويق التلاميذ في حب البحث والإطلاع
نبذة عن المشروع
المشروع عبارة عن مجموعة من الكلمات مرتبه هجائيا حسب الحروف ، يتم تصنيفها وفقا للحركات القصيرة والممدودة .
طريقة استخدامها
تختار المعلمة حرف من الحروف وتطلب من التلاميذ قراءة الكلمة سواء بالحركة القصيرة أو الممدودة ثم يقوم الطالب بكتابتها مع المتابعة من قبل المعلمة .
كيفية التنفيذ
يتم أولا جمع الكلمات وترتيبها.
ثانيا: تكتب وفقا للمخطط الموضح في الأسفل.
ثم تقطع وتلصق في دفتر التلميذ، أو أي طريقة أخرى تراها المعلمة مناسبة.
الوسائل المستخدمة
 أوراق ، ملفات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق