مجال اللغة الإنجليزية





مسابقة تلخيص القصص
(SUMMARISE THE STORIES)

أهدافها:
1-اكساب الطالب مهارة التلخيص.
2-الإثراء اللغوي لدى الطلبة.
3-إكساب الطلبة أسلوب التعلم الذاتي.
4-الإرتقاء بمستويات الطلبة في مهارتي القراءة والكتابة.
5-تجويد خطوط الطلبة.
6-التعرف على نظام الإستعارة الإلكتروني في برنامج آفاق المعرفة.
7-اكساب الطلبة لخلق تحمل المسؤولية عن طريق إستعارة وإرجاع القصة بأنفسهم.

آلية التنفيذ:
المرحلة الأولى:
1- تصنيف القصص المتوفرة في مركز مصادر التعلم لمستويات مختلفة تتناسب حسب محتواها مع  فئة عمرية محددة من الطلبة المجيدين.
فمثلا قصص تحتوي على الجمل والفقرات القصيرة للطلبة المجيدين بالصف 2 الأساسي والقصص ذات الفقرات المتوسطة للطلبة المجيدين من الصف 3 الأساسي والقصص ذات الفقرات المطولة للطلبة المجيدين من الصف 4 الأساسي.
2-يترك للطلبة حرية إختيار القصة التي تتناسب مع ميولهم و قدراتهم وامكانياتهم.
3- تساعد معلمات المادة ومركز مصادر التعلم الطلبة في عملية الإستعارة كتابيا في سجل الإستعارة و التسجيل إلكترونيا في برنامج آفاق المعرفة عن طريق جهاز قارئ الشفرات حسب البطاقات المخصصة لإستعارة الطلبة.
3-يعطى الطالب فترة زمنية لاتقل عن الأسبوع ليتمكن من قراءة القصة.
4-يقوم الطالب بتعبئة إستمارة محددة بأسئلة مفتوحة الإجابة مصممة من قبل المعلمات يجيب عليها الطالب بنفسه.
5-تقوم المعلمة بتصويب الملخص وإعطاء تغذية لراجعة للطالب حول آدائه.

المرحلة الثانية:
1-توفير قصص أخرى للطلبة من مكتبة نادي اللغة الإنجليزية وتصنيفها حسب المحتوى التعليمي لكل قصة بما يتناسب مع الفئات العمرية للطلبة المجيدين بالصفوف 4,3,2الأساسي.
2-يختارالطلبة القصة التي تتناسب مع ميولهم و قدراتهم وامكانياتهم.
3- تساعد معلمات المادة الطلبة في الإستعارة في السجل الإستعارة  المخصص لإستعارة الطلبة.
3-يعطى الطالب فترة زمنية لاتقل عن 3أيام ليتمكن من قراءة القصة غالبا عطلة نهاية الأسبوع.
4-يقوم الطالب بتعبئة إستمارة محددة بأسئلة مفتوحة الإجابة مصممة من قبل المعلمات يجيب عليها الطالب بنفسه.
5-تقوم المعلمة بتصويب الملخص وإعطاء تغذية لراجعة للطالب حول آدائه.

المرحلة الثالثة:
1-نسخ قصص مشوقة من المجلات التربوية التعليمية المحلية أو العالمية وتصنيفها بما يتناسب مع الفئات العمرية للطلبة المجيدين بالصفوف 4,3,2الأساسي وتسليمها للطلبة في اليوم المفتوح المحخصص للفئات الطلابية المختلفة.
2- -يترك للطلبة حرية إختيار القصة التي تتناسب مع ميولهم و قدراتهم وامكانياتهم.
3-يسجل الطلبة المادة المعارة في سجل الإستعارة المخصص لإستعارة الطلبة.
 3- يقرا الطالب القصةويقوم بتعبئة إستمارة التلخيص بنفسه في مدة اليوم المفتوح الكامل .
5-تقوم المعلمة بتصويب الملخص وإعطاء تغذية لراجعة للطالب حول آدائه.

  التقييم:
يتم التقييم من معلمة المادة للتعرف على مدى استفادة الطالب من قراءة القصص  وبعد ذلك يتم إختيار الملخصات المتميزة وتكريم الطلبة.

مسابقة تحدي الكمبيوتر
(THE COMPUTER CHALLENGING)

أهدافها:
1-إثراء الطالب المجيد والإرتقاء بمستواه للأفضل.
2-إكساب الطلبة أسلوب التعلم الذاتي.
3-الإرتقاء بمستويات الطلبة في مهارتي القراءة والكتابة.
4-تنمي قدرات الطالب الفكرية فهناك أسئلة تتطلب التفكير السريع-الذاكرة القوية-سرعة البديهة.
5-تكليف التلميذ بأعمال تبعث في نفسه التحدي وتحثه على البحث والاكتشاف والحصول على المعلومة. 

محتوى المسابقة:
1=KID PIX PROGRAMME.
2=THE OMANI`S DREAM
3=LEARN WITH SALHOOF.
4=ENGLISH FOR KIDS.
على الطالب ان يجيب على السؤال بشكل صحيح لينتقل إلى المستوى التالي أوالسؤال الآخروتتضمن البرامج على مجموعة من الانشطة مثل:
*تصنيف الكلمات في مجموعات.
*اختيار الكلمة المناسبة.
*تركيب الكلمات لتكوين الجمل .
*كتابة الحروف الناقصة في الكلمات.
*الكلمات المتقاطعة.
*امتحانات نهائية متنوعة.

  التقييم
وفي النهاية يعطى الطالب هدايا تقديرية حسب النتائج التي سجلها الكمبيوتر له.





مسابقة تهجئة الحروف
(QUICK SPELLER)

أهدافها:
1-اكساب الطالب مهارة التحدث شفهيا.
2-إثراء القاموس اللغوي لدى الطلبة.
3-إكساب الطلبة مهارة تحليل الكلمات وتركيبها.
4-تعويد الطلبة على النطق الصحيح.

آلية التنفيذ:
1-إعطاء الطلبة مجموعة من الكلمات الجديدة
2-يترك للطلبة فترة زمنية مناسبة للتدريب على تهجئتها ونطقها النطق الصحيح.
3- يتم بعد ذلك تقييم الطلبة شفهيا لهذه الكلمات وذلك عن طريق اختيار الكلمات من مجموعة الكلمات المقرر التدريب علي تهجئتها.
4-تقييم المعلمة لأداء كل طالب و إعطاء تغذية راجعه حول آدائه.

التقييم:
إعطاء جوائز تشجيعية  للطلبة ذوي المشاركة المتميزة والصحيحة و الأسرع في عملية الهجاء.



مشروع المكتبة المتنقلة

الجهة المقترحة للمشروع: معلمات المجال الثالث
المحور الإستراتيجي:الطلاب
الفئة المستهدفة:جميع الطلاب(1-4)أساسي
الهدف الإستراتيجي: الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلبة بنسبة 98%
الإشراف العام: إدارة المدرسة
المساهمين في تنفيذ المشروع:
*إدارة المدرسة.
*معلمات اللغة الإنجليزية بالمدرسة.
*بعض طلاب المدرسة.
أهمية المشروع:يقوم هذا المشروع على توفيربعض الكتب- القصص- المجلات التعليمية للتلاميذ في كل مرحلة دراسية ابتداء من الصف الأول الأساسي حتى الصف الرابع الأساسي. 
أهداف المشروع:
حيث يتوقع من المشروع تحقيق النتائج التالية لكل من:
أولا المعلم:
-يعتبر المشروع حلقة وصل بين المدرسة والأسرة مما يزيد من أواصر التعاون بينهما.
-يعين المعلم على توصيل المعلومة بسرعة للطالب مما يقلل الوقت و الجهد لديه.
ثانيا الطالب:
-زيادة الثروة اللغوية والحصيلة الفكرية للطلاب في المادة
-رفع المستوى التحصيلي.
-إيجاد طلبة قادرين على التحدث باللغة الإنجليزية مما يساعدهم في الإلتحاق بوظائف هامة مستقبلا.
-تحدي الصعوبات التي تواجههم في المادة.
ثالثا الأسرة:
-تثقيف المجتمع الخارجي وزيادة الوعي لديهم في أهمية المادة وما ينفذ بها من أنشطة.
-إشعارهم بالدور المناط عليهم في تعليم أبنائهم وأهميته.
-الرقي بمادة اللغة الإنجليزية وتعزيز دورها الفعال في سوق العمل.

الفكرة العامة للمشروع:
1.الضعف القرائي والكتابي الملحوظ لدى التلاميذ.
2.إيجاد آلية جديدة تحبب التلاميذ في المادة عن طريق قراءة مواضيع مناسبة ومفضلة من قبل الطلاب.
3.تكثيف الجهود في الرقي بمستوى الطلاب لرفع المستوى التحصيلي للطلاب.
4.جعل مهارة القراءة عادة محببة لدى الطلاب.

آلية تنفيذ المشروع:
                 ا-مرحلة التخطيط للمشروع:
              *تم استقطاب الفكرة من معلمات المادة أثناء اجتماع المجال والمتمثلة في ملاحظتهم للتحديات التي يواجهونها مع الطلاب للمادة.
              *طرحت المعلمة الأولى للمجال فكرة توفير القصص والمواد الأخرى المقرؤة المناسبة للمرحلة العمرية للطلاب في الحلقة 1.
             *تم الأخذ برأي كلا من مديرة المدرسة ومشرف المادة في فكرة المشروع.

                 ب- مرحلة التنفيذ:
            *قامت جميع المعلمات بالتعاون مع بعض الطلاب في توفير المواد لجميع المراحل الد راسية من (1-4)أساسي.
            *تمت مراجعة من قبل المشرف التربوي للمجال.
  *تم التنسيق مع إدارة المدرسة لصنع هيكل المكتبة وإخراجه الإخراج النهائي بحيث
  يحتوي على عدد من الأرفف والخزائن لوضع الكتب عليها,
    وتحتوي على العجلات التي تمكن من عملية تحريكها واستخدامه في أي موضع في المدرسة.                                 
            ج- مرحلة التقويم:
    1-الزيارة الصفية لكلا من (المعلم الأول-المشرف التربوي-مديرة المدرسة) لأثر المكتبة في مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ.
                                                                             
          الرؤية المستقبلية للمشروع:
         الإستمرار فيه.
       تعميمه على مدارس الولاية.
      مساندة المجتمع المحلي للمشروع ودعمه بمزيد من المواد المقرؤة.


مشروع تفعيل دور ولي الأمر في رفع مستوى
 التحصيل لابنه\لابنته في مادة اللغة الإنجليزية

الجهة المقترحة للمشروع:معظم أولياء الأمور+المعلمة الأولى للمجال الثالث
(هدى عبد العزيز الشيزاوي)
المحور الإستراتيجي:التلاميذ
الفئة المستهدفة:جميع الطلاب في المدرسة بالصفوف(1-4)أساسي.
الهدف الإستراتيجي: الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطلبة بنسبة 98%
الإشراف العام:مديرة المدرسة
المساهمين في تنفيذ المشروع:
*إدارة المدرسة
*معلمات اللغة الإنجليزية بالمدرسة
*بعض المؤسسات الأهلية
المراجعة الفنية للمشروع:المشرفة التربوية للمجال بالمدرسة(صفية عبدالله البلوشي)
أهمية المشروع:يقوم هذا المشروع على أعداد كتيب لأولياء الأمور لجميع الطلبة يتضمن أساسيات المادة في كل مرحلة دراسية ابتداء من الصف الأول الأساسي حتى الصف الرابع الأساسي, ليكون بمثابة معين لولي الأمر في الاستذكار ولمتابعة مستوى ابنه\ ابنته في المادة.
مادة المشروع:
*يحتوي على أهداف ومحاور التعلم الأساسية لكل وحدة دراسية.
*يحتوي على نتاج التعلم التي ستنفذ من قبل التلاميذ.
*يحتوي على المفردات اللغوية لكل وحدة دراسية.
أهداف المشروع:
حيث يتوقع من المشروع تحقيق النتائج التالية لكل من:
أولا المعلم:
  التعاون بين المعلم والأسرة في رفع المستوى التحصيلي للطالب.
  يعين المعلم على توصيل المعلومة بسرعة للطالب مما يقلل الوقت و الجهد لديه.
ثانيا الطالب:
  زيادة الثروة اللغوية والحصيلة الفكرية للطلاب في المادة
  رفع المستوى التحصيلي.
 إيجاد طلبة قادرين على التحدث باللغة الإنجليزية مما يساعدهم في الإلتحاق بوظائف هامة مستقبلا.
  تحدي الصعوبات التي تواجههم في المادة.
ثالثا الأسرة:
     تثقيف المجتمع الخارجي وزيادة الوعي لديهم في أهمية المادة وما ينفذ بها من أنشطة.
    إشعارهم بالدور المناط عليهم في تعليم أبنائهم وأهميته.
   الرقي بمادة اللغة الإنجليزية وتعزيز دورها الفعال في سوق العمل.

الفكرة العامة للمشروع:
1.  شكوى بعض أولياء الأمور من صعوبة استذكار مادة اللغة الإنجليزية لأبنائهم.
2.  تبسيط مادة اللغة الإنجليزية للطالب وتحبيبه فيها.
3. إيجاد آلية جديدة تسهل على ولي الأمر متابعة ابنه\ابنته في المادة.
4. تكثيف الجهود بين الأسرة والمدرسة مما يسهم في رفع المستوى التحصيلي لأبنائهم.
آلية تنفيذ المشروع:
   ا-مرحلة التخطيط للمشروع:
*تم استقطاب الفكرة من أولياء أمور الطلبة أثناء اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الآباء و الأمهات والمتمثلة في شكواهم من صعوبة متابعة أبنائهم للمادة.
 *طرحت المعلمة الأولى للمجال فكرة إيجاد دليل إرشادي لولي الأمر لمتابعة ابنه في المادة.
  *تم الأخذ برأي كلا من مديرة المدرسة ومشرفة المادة في فكرة المشروع.
 ب- مرحلة التنفيذ:
   *قامت المعلمة الأولى بالتعاون مع معلمات المجال في إعداد الدليل الإرشادي لجميع المراحل الدراسية من (1-4)أساسي.
      *تم مراجعته من قبل المشرفة التربوية للمجال.
   **تم التنسيق مع جهات أهلية وإدارة المدرسة للطباعة الدليل وإخراجه الإخراج النهائي بحيث يكفي أعداد الطلاب في كل صف دراسي.
     ج- مرحلة التقيم
       1-الزيارة الصفية لكلا من (المعلم الأول-المشرفة التربوية-مديرة المدرسة) لأثر المرشد واستخدامه على أداء الطلاب.
  2-استخدام أداة لتجميع آراء أولياء الأمور حول أثر المرشد في الارتقاء بمستوى الطلاب وهي عبارة عن إستبانة من عدة عبارات ذات مستويات خمسة(أوافق بشدة-أوافق- محايد- لاأوافق-لاأوافق بشدة)
      3-استخدام أداة الاختبارات كمقياس لأداء الطلبة التحصيلي بعد تفعيله واقتراح إمكانية الاستمرار في استخدام هذا المرشد من نتائج الملاحظة الإستبانات الإختبارات .
                                                         
           الرؤية المستقبلية للمشروع:
·        الإستمرار فيه.
·       تعميمه على مدارس الولاية.
·       مساندة المجتمع المحلي للمشروع ودعمه ماديا(قرطاسية+أحبار).
·       تطوير المرشد بناء على مقترحات أولياء الأمور و التغييرات التي تطرأعلى المنهاج
                                                          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق