حرصا من مدرسة العهد الزاهر على الارتقاء بالمستوى العلمي للتلاميذ فقد قامت بتنفيذ مشروع هيا نرتقي للأفضل تحت شعار "كن مستعدا"
أهداف المشروع
1- تشجيع التلاميذ على استذكار الدروس .
2- الارتقاء بالمستوى العلمي للتلاميذ .
3- تمييز نقاط الضعف لدى التلاميذ .
4-تعويد التلاميذ على الاختبارات .
فكرة المشروع
فكرة المشروع الرقي بالمستوى العلمي للتلاميذ في جميع المواد حيث يتم سحب رقم تلميذ في طابور الصباح حسب رقمه في قائمة الصف ويخرج هذا التلميذ لأداء الامتحان في القاعه المخصصة ثم يتم تكريم التلاميذ الذين اجتازوا الامتحان في اليوم التالي .
الفترة الزمنية
من شهر (سبتمبر إلى إبريل ) للعام الدراسي 2011-2012م
وسيستمر العمل بالمشروع في الأعوام القادمة .
الفئة المستهدفه
تلاميذ المدرسة
صاحب فكرة الموضوع
مديرة المدرسة :
أ / زبيدة الدبدوب
العائد التربوي
-تحسين مستوى التلاميذ في جميع المواد
*تشجيع التلاميذ على الإهتمام بالمواد الدراسية .
وصف المشروع
هو مشروع تربوي يهدف إلى تشجيع التلاميذ على المذاكرة المستمرة ويعطي التلميذ فرصة لاسترجاع ما يتعلمه في الحصص الدراسية للمادة وفكرة المشروع عبارة عن إعداد امتحان قصير ( عملي ) للتلميذ في وقت طابور الصباح وتقوم إدارة المدرسة بسحب رقم التلميذ في الطابور حسب رقمه في قائمة الصف ويخرج هذا التلميذ لأداء الإمتحان ثم يتم تكريم التلاميذ الذين حصلوا على الدرجة الأعلى في اليوم التالي وهكذا .
مشروع المدارس المعززة للصحة
* تعريف المدرسة المعززة للصحة :
هي المـدرسة الـتي تسـعى بشكل دائم إلى تحسين وتطوير قدراتها ( المادية والبشرية ) لتوفير بيئة صحية ملائمة للتعلم والعمل مما يؤهلها للقيام بدور فعال في تعزيز صحة المجتمع
*أهــداف المدارس المعـززة للصحـة:
الهــدف الـعـــام :
تعزيز صحة الطلاب وبقية فئات المجتمع المدرسي خاصة والمجتمع ككل بصفة عامة. الأهــداف التفصيليـة:
1- إكساب المعارف وتنمية المهارات والارتقاء بالعادات الصحية لأفراد المجتمع المدرسي
2- تنشيط وتحفيز الطلاب للمشاركة الفعالة في أنشطة تعزيز الصحة بالمدرسة.
3- إيجاد بيئة مدرسية صحية وآمنة .
4- تقوية الروابط بين المدارس المختلفة .
5- التعزيز الفعال لصحة العاملين في المدرسه.
6- توثيق الروابط والتعاون بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
مكونات المدارس المعززة للصحة
هناك ثمان مكونات للمدارس المعززة للصحة وهي :
1-تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي .
2-التربية الصحية .
3-البيئة المدرسية الصحية .
4-خدمات الصحة المدرسية .
5-تعزيز التغذية .
6-التربية البدنية والترفية .
7-العلاقة مع الاسرة والمجتمع .
8-تعزيز صحة العاملين في المدرسة .
دخول المدرسة
بناء على الاهداف السابقة قررت إدارة مدرسة العهد الزاهر المبادرة والدخول في هذا المشروع كأول مدرسة حلقة أولى في المشروع من أجل الارتقاء بصحة المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي
مشكلة فقر الدم
بعد دراسة المشكلات الصحية الموجودة في المدرسة تم
أختيارأكثرها شيوعا وهي ( فقر الدم )
للصف الثاني الأساسي
البرامج والفعاليات والمشاريع المنفذة
1- منهجية المشروع.
2- تخصيص حصة أسبوعية لتعريف الطلاب بالمشروع ومكوناته وأهدافه من خلال المنهج المعد مع تخصيص دفتر مستقل لكل طالب يخدم المشروع .
3- تنفيذ مشروع وجبة الافطار ( إفطاري سر نشاطي )
4- محاضرة القأها الدكتور ماجد الدسوقي ( التعريف بالمشروع)
5- برامج إذاعية دائمة حول المشروع.
6- تنفيذ مشروع ( صحتي غالية ) للمجتمع المحلي والمدرسي يتناول :
- فحص النظر
- فحص السكر
- فحص الضغط
- فحص الوزن
7- محاضرة ألقتها الدكتورة صفاء للمجتمع المدرسي والمحلي وتعريفهم
بمرض فقر الدم
8- مطويات ومنشورات حول فقر الدم + وجبة الافطار
9- محاضرة القأها الدكتور علي البلوشي عن صحة الفم والأسنان .
10- تنفيذ مارثون داخل المدرسة بمشاركة الطلاب والمعلمات
ومجلس الامهات .
6- تنفيذ مشروع ( صحتي غالية ) للمجتمع المحلي والمدرسي يتناول :
- فحص النظر
- فحص السكر
- فحص الضغط
- فحص الوزن
7- محاضرة ألقتها الدكتورة صفاء للمجتمع المدرسي والمحلي وتعريفهم
بمرض فقر الدم
8- مطويات ومنشورات حول فقر الدم + وجبة الافطار
9- محاضرة القأها الدكتور علي البلوشي عن صحة الفم والأسنان .
10- تنفيذ مارثون داخل المدرسة بمشاركة الطلاب والمعلمات
ومجلس الامهات .
10- حملة توعية للمجتمع المحلي حول مرض فقر الدم مع توزيع منشورات وعينات من التمر واللبن
11- لوحات إرشادية توعوية حول المشروع وزعت في جميع
أركان المدرسة.
12- تسمية ممرات المدرسة بمكونات المشروع.
11- لوحات إرشادية توعوية حول المشروع وزعت في جميع
أركان المدرسة.
12- تسمية ممرات المدرسة بمكونات المشروع.
"لجنة تقييم مشروع مبادرة المدارس المعززة
للصحة في مدرسة
العهد الزاهر"
زار فريق التقييم المركزي لمبادرة المدارس المعززة للصحة
بوزارتي التربية والصحة مدرسة العهد الزاهر للتعليم الأساسي ح1
تم الاستقبال من قبل صيحات ترحيبية للأشبال والزهرات
وبعدها تم اللقاء في مكتب مديرة المدرسة وتم توزيع برنامج الزيارة ثم التوجه إلى
غرفة الصحة المدرسية للاطلاع على سير العمل بها ثم التوجه إلى المرافق المدرسية
والقاعات الدراسية لمناقشة الطلاب في القضايا الصحية المتعلقة بالمدرسة
ثم تم الالتقاء بالمعلمات والطلاب والعاملين بالمدرسة
من سائقي وحراس وعاملات النظافة وعضوات مجلس الامهات بالمدرسة
وبعدها قاموا بتعبئة استمارات خاصة حول المدارس المعززة
للصحة
ومن ثم قاموا بالاطلاع على سجلات المشروع والالتقاء
بالفريق المدرسي المعزز للصحة المدرسية
وبعد ذلك توجهوا إلى القاعة المتلفزة حيث تم عرض مسرحية
عن أهمية الغذاء الصحي ثم قام التلميذ عزان المنصوري بالتعريف بالقاعة وبعدها تم
عرض المواد الالكترونية ثم نقاش بين الضيوف والتلاميذ
وبعد ذلك توجهوا إلى المطبخ الصحي حيث قامت التلميذة
بتول الحميدي بالترحيب بالضيوف ثم قام مجموعة من التلاميذ بإعداد سلطة الفواكه
باللغة الإنجليزية وبعدها اعدت التلميذة
شيخة المعمري عصير الليمون
وقام التلميذان عماد وعلي بإعداد سلطة الخضار ومن ثم تم
تقديمها للضيوف
وبعدها
توجهوا إلى القاعة التربوية لحضور الحفل الفني حيث تم تقديم مجموعة من المشاهد
التمثيلية والاناشيد وعروض رياضية
ومن ثم توجهوا إلى مركز مصادر التعلم لمتابعة العرض
المصاحب لمكونات ومحاور المشروع الثمانية.
وختاما تم تقديم الضيافة للضيوف
وفي نهاية الزيارة شكرت اللجنة كلا من الهيئة الإدارية
والتدريسية على ابداعهم وجهودهم المبذولة والواضحة في المدرسة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق